English
عاصي برس Assi Press
جديد الأخبار
الحفر العشوائي للأبار الارتوازية يهددها بالجفاف وخطر جديد مقبل على المناطق المحررة

إياد أبو الجود || عاصي برس

 

كثرت ظاهرة حفر الآبار الإرتوازية وانتشرت في الأونة الأخيرة  بشكل عشوائي، مع بدء الثوار بتحرير مناطق واسعة في الشمال السوري، ودون حسيب أو رقيب، علما” أن النظام كان يمنع حفر مثل هذه الآبار التي يشكل حفرها على نطاق واسع خطر على الثروة المائية في قادم الأيام.

 

وأفاد المهندس الزراعي قيس رماح في تصريح خاص لـ عاصي برس  أن مصادر المياه العذبة تنقسم  إلى قسمين مياه سطحية متمثلة بالأنهار والبحيرات ومياه جوفية يتم الأستفادة منها عن طريق الينابيع أو عن طريق الآبار حيث تشكل نسبة المياه السطحية حوالي 3% بينما تشكل المياه الجوفية حوالي 97% من مجمل المياه العذبة، وبالتالي تعد المياه الجوفية من المصادر المهمة جدا” وخاصة في المناطق الجافة وشبه الجافة.

 

وأضاف أن هذه المياه تجمعت في باطن الأرض عبر مئات السنين وبالتالي يجب المحافظة على هذا المصدر المهم من المياه و أكبر خطر يواجه المياه الجوفية هو الحفر العشوائي للآبار سواء من حيث عدد الآبار في وحدة المساحة أو من حيث العمق حيث أنه بغياب الرقابة أزداد عدد الآبار خلال الخمس سنوات الماضية الى أضعاف كبيرة وأزداد عمق هذه الأبار نتيجة إنخفاض مستوى المياه الجوفية مما يهدد مخزون المياه الجوفية ويؤدي إلى نضوبه.

 

وأشار الرماح بأنه يجب العمل بشكل جدي لمراقبة حفر الآبار والمحافظة على هذا المصدر المهم من المياه وإدخاره للأجيال القادمة.

شاركـنـا !
أخبار ذات صلة
أترك تعليق

القائمة البريدية
صفحتنا على الفيس بوك
عاصي برس Assi Press
كوكبة التقنية